الصفحه الرئيسيه » التموين المصرية: تراجع أسعار الدواجن والبيض نتيجة تأثير البورصة السلعية

التموين المصرية: تراجع أسعار الدواجن والبيض نتيجة تأثير البورصة السلعية

بواسطة Efrosinia@c3jeflspo8Osl_gebariprowePopova

أعلن إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، عن تدشين مصر لمشروع طموح يتضمن إقامة سبع مخازن استراتيجية للسلع الأساسية بتكلفة تقدر ب15 مليار جنيه مصري.

التموين المصرية: تراجع أسعار الدواجن والبيض نتيجة تأثير البورصة السلعية
وفي حواره مع قناة “العربية” مؤخراً، كشف عشماوي أن تكلفة بناء كل مستودع تتجاوز الـ2 مليار جنيه، ويستحوذ على مساحة تقدر ب10 أفدنة، يتم تنفيذ وإدارة المشروع بواسطة القطاع الخاص، مضيفًا أن الهدف الأساسي للدولة من وراء هذه المبادرة هو التقليل من الخسائر والفقد في السلع الأساسية والمقررات التموينية.
كما أوضح أن الإنفاق السنوي على المقررات التموينية يصل إلى حوالي 50 مليار جنيه، وتبلغ نسبة الخسائر حوالي 10 في المائة، يهدف هذا المشروع الاستراتيجي إلى تقليل هذه النسبة وزيادة مخزون السلع التموينية في تلك المستودعات الجديدة.
وأشار عشماوي إلى أن المدة المتوقعة لإنشاء كل مستودع تتراوح بين 18 و24 شهرًا. بدأ العمل بالفعل في مستودع السويس، الذي سيخدم محافظات السويس وبورسعيد والإسماعيلية وجزءًا من محافظة الشرقية. وقال: “كل مستودع أو مخزن سيقدم خدماته لأربع محافظات”.
على صعيد آخر، أكد عشماوي أن الهيئة العامة للسلع التموينية قد بدأت في طرح “الردة” بجانب الذرة الصفراء في البورصة المصرية للسلع.
أشار أيضاً إلى أن الحكومة المصرية تعمل بجد لتأمين مخزون من السلع الأساسية والاستراتيجية يكفي لستة أشهر، وفي حالة انخفاض هذه الأرصدة عن تلك المستويات، تلجأ الدولة إلى تأمين احتياجاتها من السوق المحلية أو الخارجية.
واختتم عشماوي قائلاً: “تمكنت الدولة من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية من طرح كميات من الذرة الصفراء عبر بورصة السلع، ما أسهم في خفض أسعارها من 19 ألف جنيه للطن إلى 12 ألف جنيه، مما انعكس إيجابيًا على أسعار الدواجن وبيض المائدة التي شهدت انخفاضًا في الأسعار”.

مقالات ذات الصلة

© 2021 الإختيار | كل الحقوق محفوظة