الصفحه الرئيسيه » الحكم على قطب العملات المشفرة بالسجن لمدة أربعة أشهر بتهمة غسيل الأموال

الحكم على قطب العملات المشفرة بالسجن لمدة أربعة أشهر بتهمة غسيل الأموال

بواسطة Efrosinia@c3jeflspo8Osl_gebariprowePopova

كشفت التقارير العالمية عن الحكم على تشانغبينغ تشاو، مؤسس منصة تبادل العملات المشفرة الرائدة في العالم، Binance، بالسجن لمدة أربعة أشهر يوم الثلاثاء بعد اعترافه بتهم غسل الأموال، وصدر الحكم في محكمة سياتل الاتحادية، مما يمثل تطورا هاما في قضية جذبت الاهتمام العالمي.

الحكم على قطب العملات المشفرة بالسجن لمدة أربعة أشهر بتهمة غسيل الأموال

وقبل جلسة النطق بالحكم، أعرب تشاو، الذي يشار إليه غالبًا باسم CZ، عن ندمه على أفعاله كرئيس تنفيذي لشركة Binance، التي أسسها في عام 2017، وفي رسالة وجهها إلى القاضي، أقر بجرم أفعاله، قائلاً: “تعجز الكلمات عن وصف مدى ندمي العميق على اختياراتي التي أدت إلى مثولي أمام المحكمة. تأكد أيها القاضي أن ذلك لن يتكرر أبدًا.

ويأتي الحكم بعد أن وافقت Binance على دفع ما يزيد عن 4 مليار دولار من الغرامات والعقوبات في الخريف الماضي كجزء من تسوية مع الحكومة الأمريكية. واعترفت الشركة بالضلوع في أنشطة تمكين غسيل الأموال، ونقل الأموال غير المرخصة، وانتهاك العقوبات، كما وافق تشاو، البالغ من العمر 47 عامًا ويمتلك ثروة شخصية تقترب من 40 مليار دولار، على التنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي ودفع غرامة قدرها 200 مليون دولار.

أطلقت السلطات الأمريكية تحقيقاً لعدة سنوات في Binance، زاعمة أن المنصة سهلت المعاملات المرتبطة بأنشطة غير قانونية مختلفة، بما في ذلك الاعتداء الجنسي على الأطفال والمخدرات وتمويل الإرهاب. وكشفت وثائق المحكمة عن عدم وجود بروتوكولات للإبلاغ عن مخاطر غسيل الأموال أو الإبلاغ عنها، حيث أعرب أحد موظفي الامتثال عن أسفه قائلاً: “نحتاج إلى لافتة تقول: “هل بات غسل أموال المخدرات أمرًا بالغ الصعوبة هذه الأيام – تعالوا إلى binance ، لقد حصلنا على الكعكة من أجلكم”.”

ويأتي الحكم على تشاو في أعقاب حكم على منافسه السابق، سام بانكمان فرايد، الذي حكم عليه بالسجن لمدة 25 عامًا في السجن الفيدرالي لتورطه في عملية احتيال بمليارات الدولارات من خلال FTX، ثاني أكبر بورصة عملات مشفرة قبل انهيارها المفاجئ في عام 2022. وتسلط الأحكام الضوء على الموقف الأكثر صرامة الذي اتخذته وزارة العدل ضد الجرائم المالية، لا سيما في قطاع العملات المشفرة.

على الرغم من الجهود التي يبذلها مستثمرو العملات المشفرة والشركات بهدف توفير القبول العام لهذه الصناعة، يرى المتشككون إنه لا بد من بذل المزيد من الجهود لمعالجة ارتباطها بالنشاط الإجرامي. وقد أعرب المنتقدون عن مخاوفهم بشأن التساهل الواضح في الحكم الصادر ضد تشاو، حيث أشار البعض إلى أن تصرفات وزارة العدل تبعث برسالة مفادها أن “الجريمة تؤتي ثمارها، وأشار دينيس كيليهر، الرئيس التنفيذي لمنظمة Better Markets غير الربحية، قائلاً: “لم توجه حتى التهم لـ CZ بغسل الأموال؛ تم اتهامه فقط بعدم وجود برنامج لمكافحة غسيل الأموال. وهذا أقل من صفعة على المعصم.

مقالات ذات الصلة

© 2021 الإختيار | كل الحقوق محفوظة