الصفحه الرئيسيه » الموز يخفض ضغط الدم ويوفر حلولاً صحية

الموز يخفض ضغط الدم ويوفر حلولاً صحية

بواسطة Efrosinia@c3jeflspo8Osl_gebariprowePopova

يعاني أكثر من 40 % من النساء وأكثر من 50% من الرجال في جميع أنحاء العالم دون علم من القاتل الصامت المعروف باسم ارتفاع ضغط الدم، وهي نتيجة مذهلة كشفت عنها منظمة الصحة العالمية، وتتمثل قراءة ضغط الدم الصحية في أقل من 120/80 ملم زئبقي، وعليه فإن الأشخاص الذين تتجاوز قراءتهم 130/80 ملم زئبق يواجهون شبح ارتفاع ضغط الدم، والذي يتراوح من المراحل المبكرة إلى الأزمات التي تهدد الحياة.

الموز يخفض ضغط الدم ويوفر حلولاً صحية

يشكل ارتفاع ضغط الدم غير المعلن مخاطر شديدة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وفشل القلب، وعلى الرغم من توفر الأدوية، غالبًا ما يدعو الأطباء إلى إجراء تعديلات غذائية كإجراء أساسي، كما ينصح بزيادة تناول الخضار الورقية والمكسرات والبذور واللحوم الخالية من الدهون، إضافة إلى ثمرة فاكهة واحدة معروفة وهي الموز، ويعد الملح السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، وهو موجود في كل الأطعمة المصنعة.

تناول الموز، فهو مقاوم طبيعي لارتفاع ضغط الدم. تحتوي الموزة الواحدة (126 جراماً) على 451 ملليجراماً من البوتاسيوم، وهو أمر ضروري لطرد الصوديوم عن طريق البول، كما أوضحت ذلك دراسة تم نشرها في مجلة القلب الأوروبية، كما كشفت الأبحاث التي أجريت على 24,963 بالغًا في المملكة المتحدة عن انخفاض بمقدار 2.4 ملم زئبقي في ضغط الدم الانقباضي للنساء اللاتي يتناولن كمية أكبر من البوتاسيوم.

علاوة على ذلك، أظهر المشاركون الذين يستهلكون المزيد من البوتاسيوم انخفاضًا بنسبة 13% في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مما يشير إلى أن دمج الموز في نظامهم الغذائي يمكن أن يخفف من الآثار الضارة للاستهلاك المفرط للملح. كما بحثت دراسة نشرت عام 2022 في مجلة Natural Product Communications تأثير مسحوق الموز المجفف والمطحون على الفئران المصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت التجربة انخفاضات كبيرة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يعزز قدرات الموز في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، ورغم أن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث، فإن دمج الموز في النظام الغذائي للشخص قد يكون بمثابة استراتيجية مقبولة لإدارة ارتفاع ضغط الدم، وإلى جانب تقليل تناول الملح، والإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن أن يساهم استهلاك الموز في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

واستكمالًا لهذه التغييرات في نمط الحياة، يعد الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب أمرًا بالغ الأهمية للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، وفي إطار محاربة ارتفاع ضغط الدم، تظهر ثمرة الموز المتواضعة كسلاح فعال، لا يوفر التغذية فحسب، بل يوفر أيضًا دفاعًا لذيذًا ضد خصم صامت ولكنه عنيف.

مقالات ذات الصلة

© 2021 الإختيار | كل الحقوق محفوظة