الصفحه الرئيسيه » مصر وتوقعات بنمو عائدات السياحة في 2023 لتصل إلى 13.6 مليار دولار

مصر وتوقعات بنمو عائدات السياحة في 2023 لتصل إلى 13.6 مليار دولار

بواسطة Efrosinia@c3jeflspo8Osl_gebariprowePopova

ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقديم سبل الدعم لقطاع السياحة وإنعاش صناعة السفر في ظل التحديات العالمية. تتوقع وكالة فيتش نمو عائدات السياحة الدولية لمصر خلال العام الجاري لتصل إلى 13.6 مليار دولار أمريكي.

مصر وتوقعات بنمو عائدات السياحة في 2023 لتصل إلى 13.6 مليار دولار
وأشار التقرير الصادر عن منظمة السياحة العالمية، إلى توقعات بارتفاع معدلات الحركة السياحية الدولية خلال عام 2023 كما أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بمصر، تحليل معلوماتي حول قطاعي السفر والسياحة، باعتبار أنهما أحد أبرز القطاعات الاقتصادية للعديد من الدول حول العالم، وذلك بالنظر إلى الفوائد التي تجنيها الوجهات المضيفة، حيث تسهم السياحة في تعزيز الاحتياطات الدولية، وتخلق ملايين الوظائف، وتساعد على تطوير البنية التحتية، فضلًا عن تعزيز التبادل الثقافي والتواصل الإنساني بين الزوار من السائحين والمواطنين.
أوضح مركز المعلومات في تحليله أن الحكومات تستثمر المزيد من الأموال في تطوير البنية التحتية وتحسين جودة المرافق والخدمات المقدمة، على نحو يؤدي إلى إنشاء طرق سريعة جديدة، وحدائق مطورة، وأماكن عامة محسنة، ومطارات جديدة، وربما مدارس ومستشفيات أفضل، وذلك على نحو يسمح بالتدفق السلس للسلع وتقديم الخدمات بجودة وكفاءة أعلى، مما يوفر بدوره فرصًا أكبر للسكان المحليين لتحسين رفاهية حياتهم. علاوة على ذلك يعزز السياح الوافدون من التنوع والإثراء الثقافي للبلد المضيف.
ولأن السفر والسياحة من القطاعات شديدة الحساسية للعوامل الخارجية، فقد تأثرا بشدة من جراء جائحة كورونا، ولم يكد يتعافى القطاعان حتى جاءت الأزمة الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على مسار تعافيهما، ومع ذلك ورغم التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري واستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، فإن التوقعات بشأن أداء صناعة السفر وقطاع السياحة العالمي أكثر تفاؤلًا.
وأشار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى وضع قطاع السياحة والسفر في مصر، حيث تتوقع وكالة فيتش نمو عدد السياح الوافدين إلى البلاد بوتيرة متسارعة في عام 2023، مع استمرار زيادة عدد السياح الوافدين خلال الفترة (2022-2026)، مما يعزز من الإيرادات ومعدلات إشغال الفنادق المصرية.
فمن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر في العام الجاري 11.6 مليون سائح، بزيادة قدرها 46.0 في المائة على أساس سنوي من 7.9 ملايين سائح في عام 2022، وبحلول عام 2026 من المتوقع وصول إجمالي عدد الوافدين إلى مصر إلى 14.0 مليون وافد، وهو أعلى من ذروة ما قبل جائحة كورونا البالغة 13.0 مليون وافد.
أما على صعيد عائدات السياحة الدولية لمصر تتوقع وكالة فيتش أن تصل في عام 2023 إلى 13.6 مليار دولار أمريكي (329.0 مليار جنيه مصري)، بزيادة قدرها 17.7 في المائة على أساس سنوي، وبحلول نهاية عام 2026، من المتوقع أن يصل إجمالي عائدات السياحة الدولية إلى 17.9 مليار دولار أمريكي (469.0 مليار جنيه مصري).

مقالات ذات الصلة

© 2021 الإختيار | كل الحقوق محفوظة